info@jasmine-sy.org

الرصد اليومي للاحداث 8/9/2018

 

درعا:

قتل طفل على أطراف بلدة النعيمة بريف درعا الشرقي نتيجة انفجار لفم أرضي من مخلفات قوات الأسد هناك.
اعتقلت قوات الأسد  المدعو فارس البيدر أحد القيادات السابقين لفصائل المعارضة بدرعا.
واصلت أجهزة نظام الأسد  الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي والتي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش، حيث لا يزال يعمل مركزي تسيل والشجرة على إجراء تحقيقات المصالحة.
وفي مدينة درعا لا تزال قوات الأسد تعمل على إزالة السواتر الترابية التي تربط الطرق الرئيسية بين درعا البلد والمحطة، بعد إغلاق استمر لسنوات.

حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة و اندلعت اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات الأسد في محيط المحطة الثانية حيث تمكن التنظيم من إيقاع قتلى وجرحى من عصابات الأسد.

حماة:

قتل “ناصر الهشوم” جراء القصف المدفعي والصاروخي العنيف الذي شهدته مدينة قلعة المضيق غرب حماة.

قتل “أحمد إحسان المواس” وأُصيب شخصين إثر قصف قوات النظام على قرية التوينة بريف حماة الغربي.

فيما صعد الطيران الحربي الروسي والطيران المروحي قصفه الممنهج على مدن وقرى ريف حماة الشمالي حيث قُصفت مدينة اللطامنة شمال حماة بعدة غارات جوية من قبل طيران الأحتلال الروسي وكذلك بالبراميل المتفجرة، وشملت الغارات الجوية أيضاً كل من (كفرزيتا، مورك، الصياد)وقصفت قوات النظام بالقذائف المدفعية والصاروخية كل من (اللطامنة ،كفرزيتا، الزكاة ، الأربعين ، الجنابرة، قلعة المضيق ،الكركات، باب الطاقة، الشريعة، التوينة ، العريمة ).

إدلب:

قتل أربعة مدنيين بينهم طفل وأصيب خمسة آخرون بينهم ثلاثة أطفال وامرأة ، كما تمكنت الخوذ البيضاء من انقاذ امرأة على قيد الحياة من تحت الأنقاض ، إثر استهداف أطراف قرية عابدين غرب خان شيخون بغارتين بالطيران الحربي.

أصيب رجلين في بلدة السرج إثر استهدافها بحوالي ثلاثين قذيفة مدفعية.

كما استهدف الطيران الحربي أطراف مدينة خان شيخون بست غارات جوية ومركز الدفاع المدني بالمدينة الذي تم خروجه عن الخدمة مسبقاً بغارة من الطيران الحربي وعدة جرر متفجرة من الطيران المروحي ، في حين ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة استهدفت حي البيرة شمال مدينة خان شيخون كما ألقى أيضاً الطيران المروحي براميل استهدفت الجهة الشرقية من قرية تلعاس.

استهدف طيران مروحي اطراف بلدة حيش بأربعة ألغام بحرية وبرميل متفجر دون وقوع إصابات بشرية.
في حين استهدفت التمانعة ببرميلين شديدي الانفجار من الطيران المروحي وأكثر من ستين قذيفة مدفعية وصاروخية كذلك استهدفت العزيزية شمال التمانعة ببرميل متفجر وعشرة ألغام بحرية تم استهداف مزارع التمانعة بأربع غارات من الحربي الرشاش ، وكذلك قرية سكيك أيضاً بغارتين من الحربي الرشاش ، كما تم استهداف أطراف بلدة كفرسجنة بأربع براميل متفجرة دون وقوع إصابات بشرية ، ومحيط كفرعين ببرميلين أيضاً ، وأصيبت امرأة جراء غارة جوية استهدفت قرية المنطار

كما قضى مدني وأصيب ستة آخرون في قرية الهلبة قرب معرة النعمان إثر غارة من الطيران المروحي ببرميلين متفجرين نتج عنهما أيضاً نشوب حريق ، وأصيبت امرأتان أيضاً في بلدة حاس جراء قصف بالبراميل المتفجرة استهدف نقطة طبية بأطراف البلدة.

حلب:

تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي من قوات الأسد المتمركزة في قرية تل علوش كما استهدفت مدفعية قوات الأسد المتمركزة في سد شغيدلة قرية خلصة بعدة قذائف دون ورود أنباء عن إصابات وذلك جنوبي حلب.
فيما تمكنت عناصر تابعة للمكتب الأمني في الجبهة الوطنية للتحرير من إلقاء القبض على عدد المتهمين بالقيام بمصالحات مع نظام الأسد في قرية كفرنوران ، وفي بلدة كفر كرمين خرجت مظاهرة ليلة أمس نصرة لإدلب ضد عدوان روسيا ونظام الأسد في جمعة خيارنا المقاومة وذلك في ريف حلب الغربي.

تعرضت قرى خان طومان وبرنة وزيتان وجزرايا وخلصة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

قرار من محكمة الباب بالسجن لمدة شهر على إحدى النساء على خلفية تأخير تسليم منزلها المسأتجر لفترة لاتتعدى ال 20 يوم لصاحبه، ناشطون ومدنيين علقوا على أن قرارات المحكمة لا تطبق إلا على الضعفاء وأن العشرات من حالات السرقة والخطف والتشليح وترفيق عناصر متطرفة إلى الحدود التركية تتكرر بشكل يومي وعلني بدون أية أحكام أو ملاحقة.

دير الزور:

أصيب 3 من عناصر قسد المتواجدين على حاجز البلدية في بلدة الطيانة بالريف الشرقي بحالة تسمم، وقالت “قسد” أنها ألقت القبض على الفاعل وهو من الخلايا التابعة لقوات الأسد.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مدينة هجين وبلدتي البوخاطر وأبوالحسن بالريف الشرقي الخاضعات لسيطرة تنظيم الدولة.

قامت قوات الأسد باعتقال عدد من المدنيين أثناء دخولهم من معبر الصالحية الواصل بين مناطق سيطرتها وسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

الرقة:

أنهت “قسد” حالة حظر التجول في أغلب مناطق ريف الرقة الغربي بعد الانتهاء من حملة التفتيش والبحث عن عناصر تابعين لتنظيم الدولة، حيث تم اعتقال العديد من المدنيين بتهم مختلفة.

الحسكة:

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن المحلية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي “الأساييش” وبين قوات الأسد في مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي، وأكد ناشطون أن عددا من القتلى والجرحى من الطرفين سقطوا جراء الاشتباكات المستمرة لغاية اللحظة، وأفاد الناشطون أن ما لا يقل عن 14 عنصر من جنود الأسد قتلوا، وعزا ناشطون سبب الاشتباكات رفض حزب الاتحاد الديمقراطي إقامة انتخابات محلية تابعة لنظام الأسد، كما حصلت اعتقالات لعدد من الأشخاص من الطرفين، ما زاد حالة الاحتقان، قبل أن تتطور إلى الاشتباكات العنيفة

انتقل إلى أعلى