الرصد اليومي للاحداث 3/7/2018

دمشق وريفها:

انفجر لغم في محيط ساحة الريجة بمخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق، ما أدى لإصابة أحد أبناء المخيم بجروح أدت لبتر ساقه.

درعا:

اشتباكات عنيفة لليوم الثاني على التوالي على جبهات الطيرة وتل السمن بمحيط مدينة طفس بريف درعا الغربي بعد استقدام تعزيزات لقوات النظام صباح اليوم بسبب الخسائر وفشل محاولات اقتحام المنطقة بالأمس.

عشرات الالاف من النساء والاطفال والمسنين والشباب بدون مأوى او طعام او ماء او اي احتياجات اساسية للبقاء.

فصائل المعارضة تعطب دبابة لقوّات النظام بصاروخ تاو على جبهة طفس بريف درعا الغربي، وسط تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء مدن وريف درعا .

انفجار قوي بين مستودعات الكم والمجبل شرقي جسر محجة بريف درعا في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام .

تواصل فصائل المعارضة في محافظة درعا صد محاولات تقدم قوات الأسد والميليشيات الشيعية المساندة لها على عدة محاور أهمها محور مدينة طفس غرب المحافظة ومحور صيدا شرقها، حيث أعلنت غرفة العمليات المركزية في الجنوب السوري عن تمكن عناصر الفصائل المنضوية تحت رايتها من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد والمليشيات الإيرانية على جبهة تل السمن ومحور التابلين في محيط مدينة طفس، وقتل أكثر من 45 عنصرا من بعد إيقاعهم في كمين محكم، بالإضافة إلى تدمير عربة شيلكا وعربة “بي إم بي” وسيارة عسكرية من نوع زيل وأخرى من نوع هايلوكس، وعطب دبابة، كما تدور معارك عنيفة جدا بين الطرفين على جبهة قرية الطيرة بالقرب من مدينة نوى، تمكن خلالها الثوار من صد جميع محاولات التقدم، حيث قامت قوات الأسد باستقدام تعزيزات عسكرية كبيرة إلى المنطقة.

تعرضت مدن طفس ونوى والحارة ودرعا البلد وبلدة صيدا بمحافظة درعا لقصف صاروخي ومدفعي عنيف من قبل قوات الأسد على منازل المدنيين وعلى جبهات القتال.

غارة جوية يعتقد أنها إسرائيلية استهدفت مستودع أسلحة لقوات الأسد بمحيط بلدة محجة شمال درعا، نجم عنه انفجار عنيف جدا اهتزت المنطقة على إثره، ويعرف المستودع باسم “الكم” ويحوي صواريخ بكميات كبيرة وهو السبب وراء الانفجارات العنيفة التي سمعت في المنطقة.

انفجرت عبوة ناسفة بين بلدتي العجرف وأم باطنة بريف القنيطرة، ومن ثم تعرض مكان الانفجار لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

توفي طفل متأثرة بإصابته بلدغة عقرب بعد نزوحه إلى السهول المحيطة بمدينة درعا.

اللاذقية:

قصف مكثف من مراكز قوات النظام تستهدف محاور ريف اللاذقية بالتزامن مع إطلاق مضيئات في سماء محاور ريف اللاذقية دون أنباء عن اصابات.

حماة:

عناصر النظام تستهدف بقذائف المدفعية قرية الحواش و محيطها بسهل الغاب.

قوات النظام المتمركزة في قرية الزلاقيات تستهدف بقذائف الدبابة مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي.

قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة قرية جسر بيت الراس في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

إدلب:

هيئة تحرير الشام تعتقل مدير مشفى سرمين من منزله بريف إدلب.

قوات النظام تستهدف براجمات الصواريخ أغلب القرى والبلدات والطرق الرئيسية في ريف جسر الشغور

قوات النظام تستهدف بقذائف المدفعية قرية شم هوا و ام الخلاخيل والفرجة في ريف ادلب الشرقي.

قوات الأسد المتمركزة في قلعة شلف تقصف قرية الكندة بريف إدلب الغربي بصواريخ الغراد ولا أنباء عن اصابات.

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لهيئة تحرير الشام أدت لمقتل 5 أشخاص وإصابة 2 آخرين على طريق “أريحا-المسطومة” بالريف الجنوبي.

تفكيك 3 عبوات ناسفة مساء أمس في محيط مدينة الدانا بالريف الشمالي.

قتلت طفلة نتيجة انفجار قنبلة من مخلّفات قصف قوات الأسد على بلدة أرمناز بالريف الشمالي.

تعرضت بلدة الكندة ومحيطها بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

حلب:

جرحى مدنيون بسقوط قذائف عشوائية مجهولة المصدر قرب مبنى النيوتاون في حي حلب الجديدة مساء أمس الثلاثاء.

مجهولين يستهدفون بقذائف صاروخية نوع “لاو” الحاجز الغربي لمدينة الاتارب التابع للمجلس المحلي للمدينة.

النظام المجرم يستهدف بلدة حيان شمال حلب بقذائف المدفعية دون ورود أنباء عن إصابات.

صابة إمرأة مسنة وأضرار مادية في ممتلكات المدنيين جراء القصف الذي استهدف بلدة حيان قبيل المغرب من قبل قوات الأسد المتمركزة في جمعية الزهراء.

تعرضت بلدة حوير العيس بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لمقتل مدني وجرحى في صفوف المدنيين، كما تعرضت بلدتي زمار وخلصة لقصف مدفعي مماثل دون تسجيل إصابات، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة حريتان وبلدة حيان لقصف مدفعي.

دير الزور:

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية استهدفت مواقع سيطرة تنظيم الدولة في مدينة هجين و البوخاطر بالريف الشرقي ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف.

شنت طائرات مجهولة الهوية ويعتقد أنها إسرائيلية عدة غارات على مواقع الميليشيات الإيرانية في بلدة السويعية المتاخمة للحدود “السورية – العراقية”.

اغتال مجهولون القيادي في قوات سوريا الديمقراطية “خلف تركي الخبيل” مع أحد مرافقيه جراء أطلاق النار عليه مباشرة في منطقة العتال بالريف الشرقي.

شنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” حملة تفتيش واعتقالات في بلدة الجرذي الغربي بالريف الشرقي، وأغلقت الطريق الواصل بينها وبين بلدتي الجرذي الشرقي والجرذي الغربي.

الرقة:

اغتيال احد قادات مجلس دير الزور العسكري والتابع للمليشيات الانفصالية “خلف الخبيل”.

العثور على (30) جثة تحت انقاض أحد الأبنية في حارة البدو تعود لمدنيين قضى غالبيتهم بقصف لـ التحالف الدولي على مدينة الرقة في وقت سابق.