الرصد اليومي للاحداث 27/6/2018

 

درعا:

تمكنت غرفة العمليات المركزية في الجنوب من صد محاولات تقدم قوات الأسد وميليشيات حزب الله باتجاه قاعدة الدفاع الجوي غربي مدينة درعا، حيث تهدف قوات الأسد لقطع الطريق الوحيد الواصل بين ريف درعا الشرقي والغربي، وتمكن عناصر الغرفة من قتل ما يزيد عن12 عنصر من قوات الأسد والميليشيات الشيعية وتدمير دبابة مع مقتل من فيها، وحاصروا عدة مجموعات لعدة ساعات، قبل أن تتمكن من الانسحاب تحت غطاء ناري كثيف، كما وقصفت غرفة العمليات المركزية مواقع قوات الأسد في حي سجنة ومناطق سيطرته في غرب مدينة درعا والمربع الأمني في درعا المحطة بقذائف الهاون وصواريخ الراجمات، مما أسفر عن سقوط قتلى في صفوف قوات الأسد وميليشياته.

استهدفت غرفة العمليات مواقع قوات الأسد والميليشيات الشيعية في بنايات حي سجنة بدرعا البلد بصاروخ “أرض – أرض” محلي الصنع، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

قام أحد أبناء بلدة ناحتة بتفجير نفسه في تجمع لقوات الأسد على أطراف البلدة، ما أدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى ما أدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى.

بعد قصف جنوني من الطائرات الروسية وطائرات الاسد الحربية والمروحية بأكثر من200 غارة جوية بالإضافة لمئات الصواريخ والقذائف المتنوعة، تمكنت قوات الأسد والمليشيات الإيرانية من السيطرة على بلدات ناحتة والمليحة الشرقية والغربية وصما الهنيدات، وتدور معارك عنيفة جدا في محيط مدينة الحراك، حيث تتعرض المنطقة لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا.

تواصل الطائرات الروسية وطائرات الاسد  الحربية والمروحية شن عشرات الغارات الجوية العنيفة بالصواريخ والبراميل المتفجرة، حيث أدت لخروج 3 مشافي ميداني عن الخدمة في كلا من بلدات المسيفرة والجيزة وصيدا، وخروج مركز للدفاع المدني في المسيفرة، كما تم تسجيل مقتل 10 مدنيين في بلدة الطيبة بينهم أطفال، و 5  في مدينة داعل بينهم 3 أطفال وسيدة، ومقتل3 مدنيين في بلدة الجيزة، وشخصين في الحراك وشخص في كلا من المسيفرة وصيدا والغارية الغربية، كما تسببت الغارات بسقوط عدد من الجرحى في درعا البلد والغارية الشرقية والحراك وصيدا وناحتة وكحيل ونوى وتسيل والصورة وابطع والشيخ سعد وطفس والطيبة، وسقط قتلى وجرحى جراء استهداف حافلة مدنية على الطريق الواصل بين مدينتي داعل ونوى.

مقتل ثلاثة مدنيين متأثرين بجراحهم جراء قصف سابق على مدينتي الحراك وبصر الحرير وبلدة الغارية الغربية.

حمص:

مجهولون يغتالون بلغم أرضي الشبيح  محمود حمادة ابن قرية الزعفرانة وأحد قياديين جيش التوحيد. حيث ان محمود كان يستلم نقاط مواجهة مع قوات الاسد في الريف الشمالي وبعد تهجير ريف حمص رفض التهجير وبقي ليتطوع في صفوف ميليشيا الأسد.

حماة:

تعرضت الأراضي الزراعية الواقعة بين مدينتي الطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

قصف بقذائف الهاون يستهدف مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي مصدره قوات النظام بمدينة المصاصنة.

إدلب:

خروج مظاهرة في مدينة إدلب طالبت بوضع حد للفلتان الأمني الذي تشهد المناطق المحررة شمال سوريا.

انفجار عبوة ناسفة على طريق الواصل بين بلدتي كنصفرة والبارة بمنطقه جبل الزاوية بريف ادلب الجنوبي مما أدى إلى وقوع ثلاث إصابات.

دخل رتل تركي يضم آليات عسكرية ومواد غذائية من جهة كفرلوسين الحدودية إلى منطقة صلوة بالريف الشمالي، حيث تتواجد نقطة مراقبة تركية.

هاجم مجهولون مشفى إدلب المركزي واشتبكوا مع حرس المشفى والقوة الأمنية.

قتل شاب إثر استهدافه بعبوة ناسفة على أطراف بلدة مورين بالريف الغربي.

حلب:

قوات نظام الاسد المتمركزة في كتيبة حندارت تستهدف بقذائف المدفعية الأحياء السكنية في مدينة حريتان بريف حلب الشمالي.

فصائل المعارضة تتمكن من صد محاولة تقدم لمليشيات النظام على محور الكاستيلوا شمال حلب واستعادة جميع النقاط التي تقدمت عليها المليشيات وقتل عدد منهم.

مليشيات النظام في حي جمعية الزهراء تستهدف براجمات الصواريخ مدينة كفرحمرة في ريف حلب الشمالي.

انفجرت سيارتين مفخختين وسط مدينة عفرين شمال حلب أدت لمقتل 11 مدني وأكثر من 25 جريحا في صفوف المدنيين.

جرت اشتباكات بين لواء المعتصم والجبهة الشامية داخل مدينة عفرين استخدم خلالها الطرفان الرشاشات والقذائف المحمولة على الكتف، حيث سقط خلال الاشتباكات عدد من القتلى والجرحى.

سقط جرحى جراء سقوط قذائف صاروخية على حي الموكامبو بمدينة حلب.

تمكنت جبهة تحرير سوريا من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة الكاستيلو شمالي حلب، واستعادت النقاط التي حاولت قوات الأسد السيطرة عليها، بعد طردها وقتل عدد من العناصر، في حين تعرضت منطقة الملاح ومدينة كفرحمرة لقصف صاروخي ومدفعي مكثف.

دير الزور:

شنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” حملة اعتقالات ومداهمات في بلدة ذيبان بحثا عن مطلوبين بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة، كما اعتقلت مدنيين اثنين في بلدة محيميدة.

شنت “قسد” حملة مداهمات واعتقالات طالت عدد من المدنيين في بلدة محيميدة، حيث قامت باعتقال  فواز إسماعيل الحبش.

قتل عجلان الصالح العجاج “أبو صالح” عضو مكتب العلاقات والعشائر في تنظيم الدولة إثر غارة جوية لطيران التحالف الدولي استهدفت مدينة هجين بالريف الشرقي.

انفجر لغم أرضي بالقرب من منازل أحد المدنيين في بلدة الكشكية ما أدى لإصابة أحد المدنيين.