الرصد اليومي للاحداث 24/8/2018

دمشق وريفها:
اعتقلت قوات الأسد عددا من الأشخاص في قرى وبلدات القلمون الشرقي دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

فُتِحَ الطريق بين بلدتي حزة و كفربطنا في الغوطة الشرقية بشكل مباشر وتمت إزالة السواتر الترابية لتسهيل الحركة أمام الأهالي في حين انهت قوات الأسد أول دورة عسكرية في منطقة الدريج ممن تم اعتقالهم داخل مدن وبلدات الغوطة الشرقية ومن مخيمات الإيواء بريف دمشق تمهيداً لزجهم على الجبهات ، فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في رابع أيام عيد الأضحى وازدحام الأسواق في العاصمة وأحيائها وإقبال على ساحات الأعياد والألعاب .
في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء وتناسي المنظمات الإنسانية وسط صعوبات يواجهونها مع انتشار لعصابات الأسد الإرهابية هناك.

القلمون:
شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقال باتجاه مدن وبلدات الغوطة الشرقية طالت أصحاب التسويات مؤخراً بحثاً عن المطلوبين وتم تسجيل اعتقال عدد من الشباب.
في حين لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات الأسد بالتدقيق على الحواجز.

السويداء:
استؤنفت المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد والمليشيات المحلية شرقي محافظة السويداء، تمكن فيها الأخير من تحقيق تقدم طفيف في منطقة الجرف الصخري على أطراف تلول الصفا، وتدور المعارك وسط قصف مدفعي وصاروخي مكثف، وقتل وجرح خلال الاشتباكات العديد من عناصر الطرفين.

درعا:

إنفجار يهز احياء مدينة إنخل، الانفجار حول اللواء 15 شرقي مدينة إنخل، ووقوع قتلى بين مليشيات الاسد اثناء انفجار الغام بهم في محيط اللواء 15.

حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط حميمة قرب ريف حمص الشرقي ، بينما اندلعت اشتباكات بين تنظيم داعش وعناصر الاسد في محيط المحطة الثالثة مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

حماة:

قصف مدفعي يستهدف الأراضي الزراعية لقرية الزكاة بريف حماة الشمالي مصدره قوات النظام في الحواجز المحيطة.

قصف بقذائف الهاون يستهدف الأراضي الزراعية لقرية معركبة بريف حماة الشمالي مصدره قوات النظام في الحواجز المحيطة.

قصف مدفعي يستهدف محيط قرية لطمين بريف حماة الشمالي مصدره قوات النظام في الحواجز المحيطة.

إدلب:
انفجرت عبوة ناسفة في منطقة الميدان بمدينة أريحا بالريف الجنوبي، دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.

تعرضت مزارع بلدة التمانعة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، كما وقتلت سيدة برصاص طائش من أحد الأعراس القريبة في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
وفي السياق ذاته قتلت طفلة (10 سنوات) في مدينة دركوش برصاص مجهول المصدر أثناء تواجدها على شرفة منزلها بالتزامن مع وجود حفل زفاف لأحد الأشخاص في المدينة ولا معلومات عن هوية القاتل حتى اللحظة.
كما واعتقلت هيئة تحرير الشام عدداً من عناصر تتبع للجبهة الوطنية للتحرير في مدينة سراقب بريف إدلب دون معرفة الأسباب الساعات الماضية .

حلب:

تعرضت قرية الشيخ عقيل غربي حلب لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل عصابات الأسد الإرهابية المتمركزة في قريتي باشمرة والطامورة دون أنباء عن وقوع إصابات.
فيما أقدمت عناصر الهندسة على تفجير عدة ألغام من مخلفات ميليشيا الوحدات الكردية في مدينة عفرين الواقعة شمالي حلب ، وفي الريف الجنوبي داهم مجهولون مخيم البوابية وقتلوا أحد الشبان داخله بينما أصيبت زوجته إصابة بالغة.

ديرالزور:
جرت معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في بلدة السيال بمحيط مدينة البوكمال بالريف الشرقي، وذلك على خلفية قيام التنظيم بشن هجوم سريع على مواقع الأسد في البلدة.

قُتل أحد عناصر الدفاع الوطني التابع لنظام الأسد في مدينة العشارة بالريف الشرقي بعد قيام مجهولون بإطلاق النار عليه.

قامت قوات الأسد  باستهداف بقذائف المدفعية بلدة السوسة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي ، هذا وقامت قوات الأسد باعتقال الطفلين أبناء خليف العبد الجراح من مدينة صبيخان بريف ديرالزور الشرقي أثناء رعيهم للمواشي في بادية المدينة كما أصيبت سيدة داخل منزلها في قرية الشنان بريف ديرالزور الشرقي جراء إطلاق الرصاص العشوائي من قبل عناصر ميليشيات قسد .
فيما عثرت قوات الأسد على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر بالإضافة الى مستودعات أدوية من مخلفات تنظيم داعش في مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي.
و سقط جرحى من عناصر الأسد والميليشيات الإيرانية باشتباكات مع مجموعة عناصر من تنظيم داعش تسللوا ليلة أمس إلى مقراتهم في بلدة السيال بريف مدينة البوكمال شرق ديرالزور كما وصلت تعزيزات جديدة لقوات المارينز الأمريكية إلى حقل العمر النفطي عن طريق الطيران المروحي.

الرقة:

حلق الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي مساء الأمس في سماء مدينة الرقة لأسباب مجهولة في حين قام مجهولون بإطلاق النار على مقصف “أحلى طلة” الواقع بجانب “الحديقة البيضاء” بالتزامن مع حادثة أخرى استهدفت مقصف “هنا الرقة” بجانب بريد الدرعية ويذكر أن تنظيم داعش قام بإرسال تهديد لمالكي المقاصف قبل عدة أيام لتقوم بعدها ميليشيات قسد بنشر دوريات بالقرب من المكانين بشكل مستمر.

الحسكة:
سمع صوت انفجار قوي في ريف الحسكة الجنوبي ترافق مع تحليق مكثف للطيران الأمريكي في سماء مدينة الشدادي.

دخلت منتصف ليلة أمس، العشرات من الشاحنات من معبر سيمالكا الحدودي إلى مناطق ميليشيا الادارة الذاتية، تحمل أسلحة ومعدات عسكرية، مقدمة من التحالف الدولي إلى ميليشيات قسد .
في حين عادت شبكة الاتصالات الخليوية MTN إلى الخدمة في محافظة الحسكة بعد انقطاع دام خمسة أيام.
ونشب حريق في صيدلية “السلام” القريبة من مفرق “سمارة” بمدينة الحسكة، ما أدى إلى احتراق الصيدلية بشكلٍ كامل وإصابة شخص بحروق يشار سبب الحريق يعود إلى ماس كهربائي.
كذلك أصيب يوم أمس، طفلان في مدينة عامودا بجروح طفيفة، إثر سقوط لعبة المراجيح عليهم. نتيجة عطل فني. وعلى إثرها تم نقلهم إلى مشفى المدينة لتلقي العلاج.
من جهة أخرى وردت أنباء بأن ميليشا ما تسمى قوات الأمن الداخلي ( الأسايش ) التابعة للإدارة الذاتية، شنت ليلة أمس حملة اعتقالات واسعة في مدينة المالكية وريفها، طالت أشخاصاً ترشحوا لانتخابات أعضاء المجالس المحلية، المزمع إجراءها من قبل نظام الأسد في 16 أيلول/سبتمبر القادم، في أرجاء البلاد.