الرصد اليومي للاحداث 2/7/2018

 

درعا:

لليوم الثاني على التوالي تستمر محاولات ميلشيات أسد و إيران للتقدم باتجاه مدينة طفس و خربة الطيرة غربي درعا ، فقد شنت تلك الميلشيات و منذ صباح اليوم هجوماً عنيفاً على نقاط تواجد قوات المعارضة في تلك المنطقة ، في ظل قصف مدفعي و صاروخي عنيف استهدف الأحياء السكنية في مدينتي طفس و نوى تخلله قصف بالبراميل المتفجرة و قصف آخر بصواريخ تحمل قنابل عنقودية محرمة دولياً .

مع بداية الهجوم تمكنت قواتنا المرابطة في المنطقة من تدمير عربة مدرعة من نوع BMB بصاروخ مضاد للدروع مما أدى لمقتل طاقمها و جرح آخرين ، و مع اشتداد وتيرة المعارك حاولت الميليشيات الزج بعدد أكبر من الدبابات و المدرعات لإحداث ثغرة في خطوط النار التي قامت قواتنا بتثبيتها إلا أن تلك المحاولة باءت بالفشل حيث تمكنت وحدات الإسناد الناري من تدمير أربع دبابات من نوعي T72 و T55 بصواريخ مضادة للدروع و قتل عدد كبير من طواقمها و جرح آخرين .

استمرت محاولات تلك الميليشيات حتى مساء اليوم و قد تم التصدي لجميع تلك المحاولات و دحرهم إلى أماكن تواجدهم في محيط مدينة داعل ، و خلال ساعات المساء تم رصد العديد من السيارات العسكرية التي تحمل جثثاً لقتلى الميليشيات اتجهت من مدينة داعل إلى ابطع شمالاً .

و في شرقي درعا حيث حاولت ميليشيات أسد و إيران التقدم باتجاه بلدتي الطيبة و صيدا من محاور كحيل و الجيزة و الغارية الغربية ، فقد كانت قوات المعارضة المرابطة هناك على أتم الجهوزية و تصدت وحدات المشاة و الإسناد الناري لتلك المحاولات و تمكنت من قتل و جرح العديد منهم في ظل قصف مدفعي و صاروخي مكثف استهدف الأحياء السكنية في بلدتي الطيبة و صيدا تجاوز عددها الألف قذيفة و صاروخ على منازل المدنيين في صيدا .

بعد حشود لميليشيات أسد و إيران غربي مدينة داعل المحاذية لمدينة طفس في ريف درعا الغربي ، تحاول تلك الميليشيات التقدم باتجاه نقاط تمركز قوات المعارضة منذ الأمس صباحاً حتى اللحظة على محوري طريق التابلين شرقي طفس و تل السمن إلى الشمال منها.

حماة:

الطيران الحربي التابع لنظام الاسد يشن عدة غارات تستهدف محيط نقطة المراقبة التركية شرقي مدينة مورك شمال حماة تزامناً مع تحليق مكثف لطيران استطلاع روسي في الأجواء .

قصف جوّي وبرّي مكثف يستهدف قرى اللحايا ومعركبة والبويضة ومحيط قرية عطشان شمالي حماة أسفر عن اشتعال الحرائق في الأراضي الزراعية.

غارة من الطيران الحربي السوري ميغ 23بالصواريخ الفراغية تستهدف محيط مدينة مورك شمال حماة.

اندلاع اشتباكات عنيفة بين فصيل حراس الدين و قوات النظام قرب مدينة صوران شمالي حماة .

الطيران الحربي التابع للنظام يقصف بالصواريخ الأراضي الزراعية جنوب قرية سكيك بريف ادلب الجنوبي.

قصف براجمة الصواريخ مصدره عصابات الأسد المتمركزة في المعسكر الروسي جنوب حلفايا على قرية معركبة بريف حماة الشمالي.

إدلب:

انفجار عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينتي أريحا_إدلب أدت لجرح 5 أشخاص بينهم حالة خطرة.

سقوط عدة صواريخ في قرية المعزولة في سهل الروج غرب إدلب مصدرها قوات الأسد في ريف حماة ولا انباء عن اصابات

مجهولين يقومون بقتل المدعو (محمد الزير) البالغ من العمر 70 عاماً بطلقة بالرأس في مدينة إدلب.

النظام المجرم يستهدف براجمات الصواريخ بلدة بداما بريف جسر الشغور غرب إدلب.

مقتل طفل وإصابة آخر إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف طيران النظام بمحيط بلدة أرمناز بريف إدلب الشمالي الغربي.

دير الزور:

قتلى واصابات بصفوف قوات النظام والميليشيات المساندة لها نتيجة قصف مدفعي من تنظيم الدولة استهدف مواقعهم في مدينة البوكمال شرق دير الزور .

تنظيم الدولة استهدف مواقع قوات النظام على أطراف قرية الحمدان بريف البوكمال في ريف دير الزور بالقذائف المدفعية و الهاون .

قوات سوريا الديمقراطية تشن حملة مداهمات في بلدة الحوايج بريف دير الزور الشرقي بالتزامن مع حظر للتجوال و إغلاق مداخل القرية.

الرقة:

بعد اهانته وحبسه ومحاصرة قواته، الميليشيات الانفصالية تفرج عن قائد لواء ثوار الرقة المدعو “أبو عيسى” والقيادي في قسد، بعد وساطة امريكية.

الحسكة:

طيران التحالف الدولي يستهدف سيارة مدنية بريف الحسكة الجنوب الشرقي، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشقاء وإصابة الرابع إصابة خطيرة.