الرصد اليومي للأحداث 3/10/2018

 

حماة:

دخل رتل عسكري للجيش التركي مؤلف من عدة آليات إلى نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار في ريف حماة الغربي.

قوات النظام المجرم تستهدف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة منطقة ” وادي الدورات” شرقي مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي.

إدلب:

قوات الأسد استهدفت أطراف بلدة التمانعة و السكيك في ريف إدلب الجنوبي بالقذائف المدفعية .

قوات الأسد المتمركزة في معسكر جورين استهدفت أطراف مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الغربي بالقذائف المدفعي.

دفعت القوات التركية بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى نقاط المراقبة التابعة لها غربي محافظة إدلب اليوم الأربعاء فيما تعتزم إقامة نقطة جديدة.

وقامت وحدةً من الجيش التركي ظهر اليوم بعملية استطلاع في تل القرقور الإستراتيجي بسهل الغاب في ريف حماة الغربي تمهيداً لإقامة قاعدة عسكرية ثابتة فيه.

ورجحت مصادر ميدانية البدء بإقامة القاعدة الجديدة المزمعة خلال أيام قليلة، وتأتي أهميتها من كونها تقع في مكان مرتفع وتلي نقطة جسر الشغور من جهة الجنوب.

وقد تزامن ذلك مع دخول أرتال للقوات التركية من معبر كفرلوسين ضمت عدة آليات عسكرية ولوجستية لتعزيز النقاط في كل من “العالية” غرب جسر الشغور، و”شير مغار” واشتبرق بريف حماة الغربي.

وكانت مصادر متقاطعة قد أفادت بأن اتفاق “سوتشي” الخاص بإدلب تضمن نشر قوات تركية بعتادها الكامل وسلاحها الثقيل في المنطقة العازلة بمحيط إدلب مع تعزيز النقاط التركية بالمزيد من القوات، حيث يبدو أنها تتحول بالتدريج إلى قواعد عسكرية.

حلب:

استهدفت قوات الأسد اليوم جبهات الأرتيق و حي الراشدين و جبل شويخة في ريف حلب الغربي بالقذائف المدفعية والصاروخية بالتزامن مع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة.

قوات الأسد المتمركزة في حندرات استهدفت في منتصف الليل مدينة حريتان و كفرحمرة شمال حلب براجمات الصواريخ.

دير الزور:

قتل عنصرين من تنظيم داعش بغارة لطيران التحالف استهدفت آلية للتنظيم أثناء قيامها بأعمال حفر في منطقة الكشمة ببلدة الشعفة شرقي ديرالزور كما طالت أيضاً بلدة السوسة قصف جوي من طيران التحالف وقصف مدفعي من قبل ميليشيات قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار.
هذا وقد قتل شخصين بانفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في قرية حاوي الحصان بريف ديرالزور الغربي كما قام تنظيم داعش بإعدام شخص من بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي بعد اعتقال دام شهرين بتهمة التعامل مع قسـد أيضاً قامت قوات الأسد باعتقال اثنين من صيادي الأسماك قرب ضفة نهر الفرات في بلدة الدوير شرقي ديرالزور قادمين من بلدة الكشكية على الضفة المقابلة للنهر.
كذلك قامت قوات الأسد بحرق بعض الأراضي الزراعية في بلدة بقرص تحتاني بريف ديرالزور الشرقي بتهمة أنّ ملكيتها تعود لأشخاص ينتمون لتنظيم داعش .
جرت ليلة أمس اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد والميلشيات التابعة له وتنظيم داعش بعد محاولة التنظيم التسلل من منطقة السفافنة في بلدة السوسة إلى بلدة السكرية بريف البوكمال شرق ديرالزور كما جرت أيضاً اشتباكات عنيفة على محور السفافنة التابعة لبلدة السوسة بين تنظيم داعش وقوات قسد.
هذا وقد استقدم نظام الأسد تعزيزات عسكرية إلى بلدة السيال وسكرية بريف البوكمال شرق ديرالزور بعد هجوم التنظيم ليلة أمس.

أكثر من 10 عناصر من تنظيم داعش يسلمون أنفسهم لميليشيات قسد قرب بلدة البحرة شرقي ديرالزور يوم أمس.

سقوط عدد من القتلى و الجرحى بعد هجوم لتنظيم داعش على ميليشيات قسد في محيط مدينة هجين شرقي ديرالزور .

سيطرت ميليشيات قسد على عدة نقاط جديدة بعد اشتباكات مع تنظيم داعش على أطراف مدينة هجين شرقي ديرالزور حيث اقتربت من مستشفى المدينة من الجهة الغربية .

انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة تابعة لميليشيات قسد في بلدة الصور شمال ديرالزور .

الرقة:

قوات الأسد تغلق معبر الشنان الواصل بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة ميليشيات قسد شرق ⁧الرقة⁩ .