الرصد اليومي للأحداث 25/6/2018

دمشق وريفها:

مقتل طفل جراء انفجار لغم أرضي في بلدة مسرابا بالغوطة الشرقية.

درعا:

يواصل الطيران الحربي الروسي وطيران نظام الاسد منذ منتصف الليل التحليق في سماء محافظة درعا، حيث شن عشرات الغارات الجوية العنيفة جدا على منازل المدنيين ونقاط الاشتباكات وخاصة على منطقة اللجاة التي تشهد معارك عنيفة جدا، حيث أعلنت غرفة العمليات المركزية التابعة لفصائل المعارضة في الجنوب عن استعادة السيطرة على بلدة جدل، بعد شن هجوم معاكس وسريع أجبر قوات الأسد والمليشيات الإيرانية على الانسحاب منها، بعد قتل وجرح العشرات منهم، كما صدت فصائل المعارضة هجمات على جبهة قرية صما، وتحاول الفصائل استعادة السيطرة على كامل بلدة الشياح.

شنت الطائرات الروسية وطيران نظام الاسد غاراتها الجوية على مدن وبلدات الحراك وناحتة وبصرالحرير ورخم والمجيدل والصورة والمليحة الشرقية والغربية والكرك الشرقي وناحتة والغارية الغربية والنعيمة وعلما، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على البلدات المذكورة وعلى أحياء درعا البلد وبلدات النعيمة ومليحة العطش والغارية الغربية، وأدت لمقتل مدنيين اثنين “رجل وامرأة” من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصورة، وومقتل مدني في بلدة علما، ومقتل مدني في الحراك، كما تسبب القصف بخروج المشفى الميداني ومركز للدفاع المدني في مدينة الحراك عن الخدمة، كما تم استهداف سيارة إطفاء في بلدة بصر الحرير وتدميرها.

حماة:

مقتل خمسة مدنيين من بلدة التريمسة بريف حماة الغربي تحت التعذيب بسجون النظام وتم أخبار ذويهم عن طريق الأمن العسكري ونفوس مدينة محردة الواقعة تحت سيطرة النظام.

ميليشيات النظام في قرية تل ملح تقصف بالمدفعية الأطراف الغربية لقرية حصرايا بريف حماة الشمالي الغربي.

تعرضت مدينة اللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

إدلب:

اختفاء الإعلامي “عامر الحموي” الذي يعمل مع وكالة الأنباء الفرنسية AFP في بلدة حزانو بريف ادلب منذ يوم الجمعة .

الدفاع المدني يعثر على جثة “محمد عبدالوهاب الباش” مقتولاً بسكّين في منزله شرق بلدة تلمنس بريف ادلب الجنوبي صباح اليوم وذلك بعد اختفائه منذ أيام و هو نازح من حلب ويعمل تاجراً.

اصابة طفل نتيجة إنفجار عبوة ناسفة بالقرب من محطة القطار على أطراف مدينة جسر الشغور بريف ادلب.

إصابة مدني بجروح جراء إنفجار عبوة ناسفة مزروعة على الطريق الواصل بين بلدة زرزور ومدينة دركوش بريف إدلب الغربي.

عملية اغتيال نفذها مجهولون بحق المدعو (ابو جعفر الجنوبي) من هيئة تحرير الشام في مدينة سراقب شرق ادلب بعد إطلاق الرصاص عليه وهو يقود سيارته على أطراف المدينة.

جرحى جراء مشاجرة عائلية بين نازحين من قرى قطرة و الشعرة في مخيم معراتة شرق معرة النعمان بريف إدلب الشرقي.

فجر عنصر من تنظيم الدولة نفسه في مدينة كفرنبل أثناء مداهمة منزله من قبل عناصر هيئة تحرير الشام.

فكك قسم الشرطة التابع لوزارة الداخلية في حكومة الإنقاذ عبوتين ناسفتين كانتا مزروعتين في إحدى السيارات بحي وادي النسيم في مدينة إدلب.

حلب:

قوات سوريا الديمقراطية” تحاول إجبار أهالي عدة قرى شمال غربي منبج على إغلاق محالهم التجارية والخروج في مظاهرة ضد تركيا.

اغتال عناصر مجهولو الهوية القيادي في هيئة تحرير الشام “أبو عمر تفخيخ” على طريق قرية الشيخ علي في ريف حلب الغربي، وهو نائب “أبو أحمد شروخ” مسؤول التفخيخ في الهيئة والذي قتل أيضا قبل 4 أيام بعملية اغتيال مشابهة.

أصيب طفل بجروح جراء سقوط قذيفة في حي حلب الجديدة الخاضع لسيطرة قوات الأسد بمدينة حلب.

سقط جرحى جراء إطلاق رصاص عشوائي في مدينتي اعزاز وعفرين فرحا بنتيجة الانتخابات التركية.

دير الزور:

شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة تفتيش في مدينة الشحيل وقرية الزر بالريف الشرقي وأعلنت حظرا للتجوال بعد إدخال همرات وقوات أمنية إلى المنطقة.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت حي رميلان في بلدة الشعفة بالريف الشرقي دون ورود أي أنباء عن سقوط إصابات بين المدنيين.

الرقة:

حاصرت قوات سوريا الديمقراطية جميع مقرات “لواء ثوار الرقة” في مدينة الرقة، حيث استقدمت المدرعات والعربات المدججة ومئات العناصر، وأعلنت حالة الطوارئ وحظر تجوال في المدينة، قبل أن ترفعه بشكل مؤقت، وأطلق عناصر قسد النار العشوائي في الهواء، وأكد لواء ثوار الرقة تعرض مقراته لعملية غادرة من قبل قسد، وطالب اللواء التحالف الدولي والولايات المتحدة الأمريكية بالتدخل الفوري لإيقاف هذا العدوان، واعتدى عناصر قسد على شيخ جامع الحسين وعلى عدد من الشبان أثناء توجههم في موعد صلاة الظهر إلى الجامع، مقتل مدني وإصابة عدد آخر بجروح جراء إطلاق النار العشوائي بالقرب من مدرسة المعري.

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” “إدريس أحمد العلوش” البالغ من العمر 15 عاما، وهو أحد أبناء قائد لواء ثوار الرقة.

الحسكة:

نفذ التحالف الدولي عملية إنزال جوي شرقي بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي.

أصيب أحد عناصر قوات الحماية الشعبية برصاص مجهولين جنوبي مدينة رأس العين، في حين انفجرت قنبلة صوتية في الحارة العسكرية وسط المدينة.