الرصد اليومي للأحداث 18/8/2018

دمشق: 

عناصر الأسد تقتحم مقبرة مدينة زملكا في الغوطة الشرقية وتنبش قبور ضحايا مجزرة الكيماوي وتنقلهم إلى جهات مجهولة.

 

درعا:

حملة إعتقالات واسعة يشنها الاسد في بلدة محجة شمال درعا تستهدف كل من حمل السلاح سابقاً.

حمص:

أرسل فرع “المخابرات الجوية” في حمص، تبليغات إلى 23 منشقًا من الريف الشمالي، وذلك عن طريق فصيل “جيش التوحيد” الذي أجرى مصالحة مع النظام وتحول إلى شرطة محلية برعاية روسيا.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن المنشقين غالبيتهم من مدينة تلبيسة، وحولهم فرع “المخابرات الجوية” في حمص إلى الفرع 293 في مدينة دمشق، عقب قدومهم بعد البلاغ.

ولا يزال مصير المنشقين مجهولًا حتى اليوم، وكانت آخر المعلومات التي وصلت بخصوصهم أنهم في الفرع 293 والذي يتبع أيضًا لفرع المخابرات الجوية.

وكانت “قوات الأسد”، سيطرت على ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، في 16 من مايو/أيار الماضي، بعد خروج آخر دفعة من أهالي المنطقة إلى إدلب بموجب اتفاق التهجير الذي فرضته روسيا.

وكان النظام قد بدأ حملة تفتيش، يوليو/تموز الماضي، في ريف حمص الشمالي لسحب السلاح الخفيف من المدنيين الذي بقوا في المنطقة، ورفضوا الخروج إلى الشمال، بالتزامن مع اعتقالات تطال بعض الأشخاص للتحقيق معهم.

حماة:

قوات النظام المتمركزة في قرية معان تستهدف بالمدفعية الثقيلة الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة مورك في ريف حماة الشمالي.

 

إدلب:

قوات النظام المتمركزة في قريتي الجدوعية و أبو عمر تستهدف بقذائف راجمات الصواريخ و المدفعية بلدة التمانعة في ريف ادلب الجنوبي دون وقوع إصابات.

اريحا

انفجار في اريحا ناتج عن سيارة مفخخة في مقر للجبهة الوطنية للتحرير بجبل الأربعين جنوب إدلب وانباء عن اصابات.

قوات النظام تستهدف بقذائف المدفعية قرية أم الخلاخيل وأطراف قرية الخوين بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

 

حلب:

استمرار المظاهرات والاعتصام في مدينة اعزاز الداعية لاسقاط المجلس المحلي وإجراء انتخابات، دون الوصول إلى اي حلول حتى الآن.

دير الزور:

طيران التحالف الدولي يستهدف بغارة جوّية سيارة محملة بقذائف صاروخية لتنظيم الدولة أثناء محاولة عناصر التنظيم التسلّل إلى حقل العمر النفطي الذي تتخذه القوات الأمريكية قاعدة لها شرق ديرالزور .

وفاة شخص وإصابة آخرين من المدنيين العاملين في مصافي النفط قرب حقل العمر النفطي شرق ديرالزور بنيران ميليشيات قسد خلال تصديها لعملية تسلل لتنظيم داعش الساعات الماضية.

شن تنظيم داعش هجوماً جديداً على مواقع النظام في بادية بلدة صبيخان شرق ديرالزور فجر اليوم.

الرقة:

انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور وفد أمريكي قرب مسجد النور وسط مدينة الرقة وإغلاق جميع المنافذ ووصول سيارات الإسعاف إلى المكان.

الولايات المتحدة الأمريكية تشكر المملكة العربية السعودية على تقديمها (١٠٠) مليون دولار لدعم التحالف الدولي في مناطق سيطرة ميليشيا PYD في الرقة ودير الزور.

الحسكة:

مقتل ثلاثة أشخاص من ضمنهم القاضي العام في الحسكة ” محمد داوود” السطام ” بالإضافة إلى إصابة سبعة أشخاص آخرين جراء حادث سير قرب محروقات الشيخ جنوب ناحية تل براك شرقي مدينة الحسكة.