الرصد اليومي للأحداث 1/7/2018

دمشق وريفها:

بدء دوائر الأحوال المدنية ( النفوس ) بإضافة وفاة المعتقلين الذين قتلوا تحت التعذيب في مختلف فروع الأمن والمعتقلات مع نشر تاريخ الوفاة في صحيفة المعتقل بشكل رسمي، حيث يمكن لأهل المعتقل معرفة وفاة ابنهم عن طريق استخراج قيد مدني له.

درعا:

تتواصل المعارك العنيفة جدا على عدة جهات في محافظة درعا، وتمكن خلالها الجيش الحر من قتل وجرح العشرات من قوات الأسد بينهم ضباط وألوية برتب عسكرية مختلفة، وما تزال درعا تقدم الموت لجنود الأسد وميليشيات إيران.

واعترف إعلام الأسد بمقتل كلا من اللواء عماد عدنان إبراهيم واللواء يوسف محمد علي من مرتبات الحرس الجمهوري، خلال المعارك الدائرة في محافظة درعا، في حين لا يعلن الأسد وإعلامه عن عشرات الجنود الذين يقتلون بشكل يومي خلال معارك درعا، فهم بالنسبة له ليسوا بتلك الأهمية.

كما واعترف نظام الأسد بإصابة العميد كمال صارم نتيجة العمليات العسكرية في درعا، وهو قائد عمليات عسكرية سابقة في القابون وشارك في عمليات الغوطة والقلمون ووادي بردى والبادية السورية.

وكانت غرفة العمليات الموحدة في الجنوب قد أعلنت اليوم عن تمكنها من تدمير 3 دبابات خلال المعارك العنيفة التي تدور على عدة جبهات في مدينتي طفس ونوى ومحور القاعدة الجوية، كما تمكنت من صد عدة محاولات تقدم لعناصر الأسد وإيران، وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وتم تدمير دبابة غربي تل السمن وأخرى على جبهة الطيرة شرقي نوى والثالثة كانت على طريق التابلين بالقرب من مدينة طفس، وتم تدمير مدفع رشاش من عيار 23 ملم وقتل طاقمه على أطراف مدينة طفس، كما تم رصد عناصر مجموعة من قوات الأسد وإيران حاولت التسلل إلى خربة المليحة بالقرب من بلدة كفرشمس شمال درعا، محاولين قطع الطريق إلى بلدة عقربا، فتم الاشتباك معهم وقتل وجرح العديد منهم ولاذ من تبقى بالفرار.

وفي سياق أخر فقد شنت الطائرات الروسية عشرات الغارات الجوية على مدن نوى وطفس ودرعا البلد مستهدفة منازل المدنيين.

وفي ناحية أخرى فقد استأنفت المفاوضات مرة أخرى بين الجانب الروسي والجيش الحر في مدينة بصرى الشام، حيث دخل صباح اليوم الوفد الروسي إلى المدينة برفقة عربات وآليات عسكرية روسية.

بيان من فريق إدارة الأزمة المؤقّت إلى أهلنا في حوران:

إن فريق إدارة الأزمة الذي يمثل الفعاليات المدنية الثورية في حوران والمفوّض منها، والذي هو جزء من الوفد المشارك في العملية التفاوضية مع إخوانهم القادة العسكريين، ونظرا لضبابية الرؤية والطرح، وعدم الوضوح في محاور التفاوض بشكل يثير الشكوك، و نظراً لتعنّت الروس في محاولة فرض شروطهم، ونظراً لعدم رغبتهم بإيقاف القصف أثناء عملية التفاوض، ممّا يشكّل لدينا سبباَ كافياً لعدم الثقة بهم وللخوف المبرر والمشروع على أبنائنا في الجيش السوري الحر بعد انتهاء المفاوضات وتسليم السلاح، فإنّه:
يؤكد لأهلنا جميعاً بأن أي اتفاق لن يكون ملزماً لحوران ولأهلها، ما لم يتم التوقيع عليه من كافة المشاركين في الفريق التفاوضي مدنيين وعسكريين، وإنّ أي إعلان لاتفاق دون ذلك يعتبر ممثلاً لمن وقع عليه كأشخاص عاديين دون أية صفة اعتبارية.
درعا في 1-7-2013

بنود الاتفاق الذي تم في بصرى الشام:

1-وجود تسوية للمناطق والأشخاص الراغبين في المصالحة
التسوية تشمل كل من يلقي السلاح من المنشقين والمدنيين والعودة إلى منازلهم دون ملاحقة أمنية شريطة عدم قيامهم بأعمال ضد الدولة والأمن

2-المنشقين من الضباط وصف الضباط والمتطوعين يتم تسوية أوضاعهم القانونية ويسرحوا من الخدمة دون أي تعويض

3-المنشقين من المجندين يتم تسوية أوضاعهم ويلتحقوا في قطعهم العسكرية خلال فترة ستة أشهر ويحق لهم السفر خارج القطر بعد ذلك

4-الراغبين بالانضمام لصفوف الجيش مجموعات و أفراد عليهم تسوية أوضاعهم وتقديم طلبات تطوع و تعاقد

5-تدخل قوات من الشرطة الروسية والداخلية السورية لإدارة المناطق أمنيا

6-عودة الجيش إلى الثكنات المتواجدة بكثرة في مناطق الجنوب على أن لا يقترب الجيش المسافة المقررة من قبل الأمم المتحدة و هذا خاص بالمناطق المجاورة للجولان

7-خروج الرافضين للتسوية من المدنيين والعسكريين باتجاه الشمال السوري مناطق #ادلب و #ريف_حلب

8-تخضع #المعابر للتأمين من قبل قوات الحكومة السورية الشرطة وبإشراف من الشرطة الروسية

9-دخول مؤسسات الحكومة السورية لتقديم كافة الخدمات للمواطنين
مياه، كهرباء، غاز، صحة، تربية وتعليم، إعادة ترميم وتأهيل للطرقات

10-تسليم السلاح الثقيل والمتوسط
والسماح لمن يرفض التسوية وقراره الخروج إلى الشمال برفقة سلاحه الخفيف و أربعة مخازن فقط

11-التسوية تشمل المقيمين خارج سورية من الراغبين في العودة إلى درعا
وخلال فترة زمنية أو أن يقوم وكيل لهم بتقديم طلبات تسوية الوضع.

اللاذقية:

عادت للواجهة عمليات استهداف قاعدة حميميم العسكرية التي تتمركز فيها القوات الروسية بريف اللاذقية، بواسطة طائرات مسيرة مزودة بقنابل صغيرة الحجم، حيث سجل دوي صفارات الإنذار بعد منتصف الليل، سمع بعدها أصوات انفجارات ناجمة عن إطلاق صواريخ “أرض – جو” بهدف إسقاط الطائرات.

 

حمص:

ثلاث عائلات من مخيم العائدين في حمص تم تبليغهم بمقتل ابناءهم تحت التعذيب في سجون النظام السوري وهم فادي طه ، مصعب شريفة و بلال الشعبي.

حماة:

قصف مدفعي يستهدف قرية الأربعين بريف حماة الشمالي مصدره قوات النظام في معسكر بريديج،  قصف بقذائف الدبابات يستهدف مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي مصدره قوات النظام بالحواجز المحيطة.

قصف براجمات الصواريخ يستهدف أطراف مدينة كفرزيتا وقرية الزكاة بريف حماة الشمالي مصدره قوات النظام في مدينة حلفايا.

انفجار لغم أرضي بسياره أحد قيادي جبهة تحرير سوريا بقرية العنكاوي بسهل الغاب بريف حماة الغربي دون تسجيل اي إصابات.

مقتل الشاب “محمود أحمد البغل” من أهالي مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي على يد مجهولين بقرية عقربات.

إدلب:

قصف براجمة الصواريخ من معاقل ميليشيات النظام يستهدف بلدة الناجية بريف إدلب الغربي.

مليشيات النظام تستهدف قرية الناجية بريف جسر الشغور براجمات الصواريخ.

تمكنت فصائل المعارضة من صد محاولة تسلل لمليشيات النظام والميليشيات الطائفية على محور مستودعات خان طومان وإجبارهم على الانسحاب كما تم جرح عدد منهم .

قصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في معان يستهدف مزارع العزيزية بالقرب من التمانعة بريف إدلب الجنوبي.

مهرب يقوم بقتل 17 شخص من المدنيين الذي يريدون السفر إلى تركيا في منطقة دركوش على الحدود التركية حيث كان يقوم بادخال ٣ اشخاص ويقوم بتصفيتهم بعد سلب اموالهم ورميهم في منطقة حراجية في الجبال.

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلاً عن مصدر عسكري روسي : إن “التكنولوجيا التي تدخل في تكوين الطائرات المُسيَّرة القادمة من مدينة جسر الشغور الخاضعة لسيطرة الحزب التركستاني” و “أنصار الدين” ذي الغالبية الأوزبكية، و”الفرقة التركمانية الساحلية” ليست محلية الصنع وهناك بصمات غربية فيها، لليوم الثاني على التوالي القاعدة العسكرية الجوّية الروسية حميميم في ريف جبلة على الساحل السوري تتعرض لهجمات من قبل الطائرات المسيّرة عن بعد والمضادات الأرضية الروسية تفشل في التصدي لها فجر اليوم .

حلب:

قوات نظام الاسد تستهدف بقذائف المدفعية بلدتي حوير وزمار بلدة جزرايا بريف حلب الجنوبي.

قوات نظام الاسد المتمركزة في جمعية الزهراء تستهدف بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة حيان بريف حلب الشمالي.

حرائق كبيرة تلتهم الأراضي الزراعية على طريق احتيملات تلالين.

قصف صاروخي ومدفعي يستهدف مدن وقرى عندان حيان، بيانون، حريتان، كفرحمرة بالتزامن مع اشتباكات بالرشاشات الثقيلة على جبهات عندان وبيانون.

دير الزور:

قسد تقوم بفتح معبر جديد بينها وبين قوات النظام في بلدة الحوايج الحاذية لمدينة الميادين شرقي ديرالزور مع دخول مواد غذائية للميادين.

الرقة:

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عن حظر للتجوال في كافة قرى ريف الرقة الشرقي، واعتقلت 4 شبان من قرى الحمرات، وقامت بإغلاق كافة الطرق البرية المؤدية إلى القرى، كما اعتقلت “قسد” شاب من قرية حلو عبد في ريف الرقة الشمالي.

الحسكة:

تنظيم الدولة يستهدف بمفخخة مقر لقوات السوتورو الريانية التابعة لقسد في مدينة الحسكة ويعلن عن قتل ستة عناصر.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قرية الزركان ومطحنة التركي جنوب شرق الحسكة على الحدود السورية العراقية بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على منازل المدنيين في قرية السراجية بالريف الجنوبي الشرقي.

3 قتلى من ميليشياتpkk الإرهابي حاولوا التسلل ليلة امس من محور المالكية باتجاه معرسته تم التعامل معهم مباشرة من قبل القاعدة التركية المتواجده في المحور.