info@jasmine-sy.org

الرصد اليومي للأحداث 29/6/2018

درعا:

تمكنت فصائل المعارضة في غرفة العمليات الموحدة في الجنوب من صد محاولات تقدم قوات الأسد والمليشيات الإيرانية باتجاه القاعدة الجوية غربي درعا البلد، وذلك بهدف السيطرة عليها و قطع الطريق الحربي الواصل بين ريفي درعا الشرقي و الغربي، وهذه هي المحاولة ال13 التي تفشل خلالها قوات الأسد بتحقيق أي تقدم يذكر.

وأكدت غرفة العمليات عن تمكنها من استعادة السيطرة على إحدى النقاط التي تقدمت فيها قوات الأسد والمليشيات الشيعية يوم أمس على محور القاعدة، حيث تمكن الثوار من أسر أحد العناصر وقتل وجرح أخرين، وتدمير 3 دبابات بعد استهداف كل منها بصاروخ تاو، وتم إجبار قوات الأسد على التراجع بعد تكبيدهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

كما استهدفت فصائل المعارضة بصاروخ محلي الصنع معاقل قوات الأسد وإيران في حي سجنة بمدينة درعا محققين إصابات مباشرة أدت لتدمير جزء كبير من تحصينات العدو الأسدي، وأكدت الغرفة استهداف أحد الأبنية التي تسلل إليها عناصر الأسد إليها ومقتل كل من كان فيها.

هذا وتمكن الثوار من استعادة السيطرة على بلدات المسيفرة السهوة وكحيل بعد أن تمكنت قوات الأسد والمليشيات الإيرانية من السيطرة عليهما صباح اليوم تحت غطاء جوي ومدفعي عنيف جدا.

وفي سياق أخر وبعد الضغط على الأهالي في بلدات داعل والجيزة والكرك الشرقي والغارية الشرقية ، وتهديدهم بعودة القصف العنيف وإعطائهم مهلة 12 ساعة فقط للموافقة على المصالحة، وبسبب تواجد أعداد كبيرة جدا من الأهالي والمدنيين والنازحين، فقد قرروا السماح لقوات الأسد والشرطة العسكرية بدخولها للبدء بعملية تسوية أوضاع الجميع، وذلك حسب ما أكده ناشطون.

ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة بحق المدنيين في بلدة غصم ذات الكثافة السكانية العالية، وراح ضحيتها 7 مدنيين بينهم عنصر من الدفاع المدني والعديد من الجرحى، كما تعرضت مدينة نوى لغارات جوية مماثلة أوقعت قتيل  وعدد كبير من الجرحى، وسقط العشرات من الجرحى جراء الغارات المتواصلة على كحيل والسهوة وأم المياذن ونصيب والغارية الغربية والنعيمة والجيزة وصيدا والمسيفرة والطيبة وطفس وبصرى الشام واليادودة ومنطقة غرز وتل السمن، ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

حماة:

تعرضت مدينة كفرزيتا وقريتي حصرايا والأربعين بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف، دون وقوع أي إصابات.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الدولي الواصل بين مدينتي خان شيخون بريف إدلب ومدينة مورك بريف حماة دون وقوع إصابات.

إدلب:

انفجرت عبوة ناسفة في سيارة في مدينة سلقين أدت لإصابة رجل بجروح بالغة، كما انفجرت عبوة أخرى على أطراف مدينة الدانا دون ورود أنباء عن إصابات، بينما قتل مدني جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق “ملس-بيرة ارمناز”، وقتل آخر جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة معرة النعمان.

تمكنت هيئة تحرير الشام من السيطرة على كامل مدينة سرمين بعد حملة مداهمات طالت خلايا تابعة لتنظيم الدولة، عثرت خلالها على مواد متفجرة وأسلحة وعبوات معدة للتفجير، كما عثر على جثث عناصر جيش إدلب الحر المختطفين قبل أسابيع وقد تم تصفيتهم.

توفي طفلين شقيقين غرقاً في تجمع مائي بمحيط قرية الملاجة بالريف الجنوبي.

حلب:

قتلت طفلة وأصيب آخرون بجروح جراء قيام قوات الأسد باستهداف سيارة مدنية داخل بلدة حيان بالريف الشمالي.

الرقة:

شنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” حملة اعتقالات في مدينة الرقة طالت عناصر من تنظيم الدولة أفرجت عنهم في وقت سابق.

Scroll to Top