info@jasmine-sy.org

الرصد اليومي للأحداث 14/7/2018

 

درعا:

سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة الحارة بالريف الشمالي الغربي.

بدأ المدنيين النازحين من بلدتي صيدا وكحيل في مدينة بصرى الشام بالريف الشرقي بالعودة إلى منازلهم بمرافقة من الشرطة العسكرية الروسية.

ميليشيا الأسد وايران تحاول اقتحام بلدة مسحرة منذ الصباح وأصوات القصف العنيف منذ الفجر، قصف مدفعي وصاروخي مكثف يستهدف مدينة الحارة وتل الحارة شمال درعا.

 

الدفعة الأولى من المهجرين من مدينة درعا، تنطلق  باتجاه محافظة إدلب شمال سوريا، بعشرات الحافلات تقل على متنها1500 شخص (مقاتلين وعائلات).
التهجير يقتصر على أبناء مدينة درعا البلد باتجاه محافظة إدلب، مع السماح لجميع الراغبين بالخروج اصطحاب كامل أمتعتهم، حيث ستنطلق من “جمرك درعا القديم” في مدينة درعا البلد، على متن نحو 30 حافلة.

حمص:

نظام الأسد يبدأ بتبليغ الشبّان المتخلفين عن الخدمة الإلزامية بريف حمص الشمالي في خرق للاتفاقيات التي شهدتها تلك المناطق.

حماة:

مقتل 5 مدنيين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين نتيجة إستهداف ورشة عمال قطاف (الشفلح) في قرية “لحايا بريف حماة الشمالي بقذائف المدفعية الثقيلة من قبل ميليشيات النظام المتمركزة في المعسكر الروسي جنوب مدينة حلفايا المحتلة.

قصف مدفعي من المعسكر الروسي جنوب حلفايا يستهدف الأراضي الزراعية شمال مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي.

قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج تقصف بقذائف المدفعية الثقيلة قرية الجنابرة بريف حماة الشمالي.

إدلب:

جريحان بانفجار عبوة ناسفة جانب “مقبرة” مدينة الدانا شمال إدلب.

إصابة بالغة تعرض لها أحد الأهالي في مدينة دركوش غرب إدلب جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل حرس الحدود التركي “الجندرما.

مرور آليتان للجيش التركي على إستراد حلب دمشق تحملان كرافانات “غرف” واتجهت إلى النقطة التركية بالقرب من تل الطوقان بريف ادلب الشرقي.

إصابة عنصر في القوة الأمنية جراء إنفجار سيارة مفخخة بعد محاولته تفكيكها في مدينة إدلب.

انفجار ناجم عن عبوة ناسفة بالقرب من دوار معرة مصرين في الجهة الشمالية للمدينة واقتصرت الأضرار على الماديات فقط.

حلب:

انفجار في منطقة الصناعة بعفرين واشتباكات مسموعة في انحاء المنطقة.

النظام  يستهدف براجمات الصواريخ منطقة الملاح شمال حلب.

المؤسسة الأمنية في مدينة جرابلس تفكك سيارة مفخخة كانت معدة للتفجير في المدينة وتلقي القبض على اشخاص شاركوا في العمليّة.

دير الزور:

سيطر عناصر تنظيم الدولة على حقل الصيجان النفطي بالريف الشرقي “جزيرة” بعد معارك مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، في حين سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على مخفر السبّايا ومنطقة سوح الجزر وعلى طريق “الروضة _ الصور” ببادية ديرالزور الشمالية بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم الدولة.

مقتل نحو 40 عنصراً من قوات النظام بقصف جوي من طيران التحالف استهدف رتلاً لهم في محيط بلدة الهجين بريف دير الزور الشرقي.

وسائل إعلام موالية للنظام تنعي مقتل عدد من عناصرها بينهم اللواء “جوزيف ميشيل اسبر” والعميد “تيسير نوار الحسن” و 11 ضابطاً، إضافة إلى نحو ٣٠ عنصر، اثر قصف مجهول المصدر على مواقع لهم في البوكمال.

تمكنت ميليشيا الأسد البارحة من دخول سوق مدينة ‎هجين في منطقة الجزيرة عبر جسر حربي عائم قامت ببنائه بعد قصف تمهيدي لمنطقة السوق، القوات المقتحمة تتكون من مليشيا حزب ايران العراقي وعناصر لميليشيا الدفاع الوطني.
بعد دخول ميليشيا الأسد للمدينة قامت قوات ‎قسد المتمركزة في حي الحوامة على اطراف مدنية ‎هجين بتحذير هذه الميليشيات من عبور نهر الفرات لكن لم يكترثوا ، مما أدى وقوع اشتباكات بالأسلحة المتوسطة بين الطرفين سرعان ما تدخلت طائرات للتحالف في الاشتباك وقصفت كافة الآليات التي عبرت نهر الفرات وقامت بقصف الجسر العائم وأجبرت الميليشات على الانسحاب إلى ضفة نهر الفرات ( الشامية) سباحة بعد تدمير الجسر العائم.
نتج عن هذا القصف مقتل أكثر من (40) عنصراً للأسد والميليشيات الموالية له.

الرقة:

قُتل أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية وأصيب آخر بجروح بعد تعرضهم لإطلاق نار من قبل مجهولين قرب بلدة هنيدة بالريف الشرقي.

الحسكة:

قوات سوريا الديمقراطية تبدأ  بحملة اعتقالات جديدة بحق الشبان في أغلب مناطق محافظة الحسكة بهدف سوقهم للتجنيد.

 

 

Scroll to Top